Learn more

تسليط الضوء على جهود التنوع والشمول في جنس الكوادر الوظيفية العاملة في بنك الفجيرة الوطني، وإجراءات التوطين، والمبادرات المجتمعية الأخرى، وبرنامج سلامة ولياقة الموظفين.

على مر السنين، فاز بنك الفجيرة الوطني بجوائز عدة وبوتيرة مستمرة عن فئة الموظف المتميز، وهو فوق ذلك يأتي في طليعة البنوك التي تحرص على تقديم حلول ومزايا مبتكرة للموظفين. نحن نهتم بالارتقاء بإمكانات وقدرات موظفينا وتعزيز الثقافة العامة في مجتمعاتنا، بوجه عام، وفي محيط العمل لدينا، على نحو خاص.

عام 2020 بلغة الأرقام:

صفر

35

0.13%

2.09%

45%

42%

تم الإبلاغ عن الإصابات في مكان العمل في عام 2020

عدد الجنسيات التي تعمل فيبنك الفجيرة الوطني

القوى العاملة بدوام جزئي كنسبة مئوية من إجمالي عدد الموظفين

معدل التبدل في الموظفين في عام2020

نسبة التوطين في بنك الفجيرة الوطني

من القوة العاملة من الإناث

التنوع بين الجنسين:

في عام 2020، شكلت الإناث نسبة 42٪ من القوى العاملة في بنك الفجيرة الوطني مع تمثيل قوي للمرأة في المناصب الإدارية، مما يدعم جهود البنك الرامية إلى تعزيز التنوع بين الجنسين. كما تشغل النساء نسبة 11٪ من المقاعد في مجلس الإدارة.

فرص متساوية:

يعكف بنك الفجيرة الوطني على اتخاذ تدابير لتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص، وتشمل تلك التدابير ما يلي:

  • توعية موظفينا فيما يخص موقفنا ضد التمييز والتحرش من خلال دليل قواعد السلوك لدينا ودليل الموارد البشرية الناظم للسلوكيات في محيط العمل.

  • تكريم الموظفين الإماراتيين لأدائهم المتميز بمناسبة يوم المرأة الإماراتية.

  • تبني سياسة التنوع والشمولية.

التوطين:

  • تبلغ نسبة التوطين في بنك الفجيرة الوطني 45٪، وهي تعد الأعلى في قطاع الخدمات المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ولا نزال على عهدنا في الالتزام بتطوير الجيل القادم من المهنيين الإماراتيين، وتسريع عملية تطورهم الوظيفي، وبناء مؤسسة ذات معايير عالية مع التركيز المستمر على قضية التوطين.

قامبنك الفجيرة الوطنيباتخاذ عدد من التدابير الرامية إلى تعزيز مفهوم التوطين، بما في ذلك:

  • توظيف المواهب الإماراتية في معارض بنك الفجيرة الوطني للتوظيفالمقامة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • برنامج تدريبي خاص بمواطني دولة الإمارات يتضمن برنامج التنمية الوطنية وبرنامج التقدم الوظيفي.

  • مراقبة معدلات التوطين المنصوح بها من قبل الجهات المعنية ومشاركة نسبة التوطين لدينا ومقارنتها مع مخطط النقاط المعتمد من قبل المصرف المركزي في دولة الإمارات العربية المتحدة - بحلول مارس 2020، حقق بنك الفجيرة الوطني 830 نقطة، أي أكثر من ضعف المستوى المطلوب والمتمثل في 408 نقاط.

الصحة والأمان:

تم تقدير التزام بنك الفجيرة الوطني بسلامة ولياقة موظفيه؛ إذ حصل هذا الأخير على  جائزة(ISO 45001:2018)المرموقة والخاصة بنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية. تم منح هذا التكريم لفريق الخدمات العقارية، وذلك بعد إجراء تدقيق صارم لسياسة وعمليات وضوابط الصحة والسلامة والبيئة لدينا ومطابقتها التامة لمعايير ISO 45001.

يعمل برنامج سلامة ولياقة الموظفين في بنك الفجيرة الوطني على نشر الوعي بقضايا الصحة والسلامة من خلال الإجراءات والتدابير التالية:

  • القيام بدورات تدريبية منتظمة وإرسال رسائل تتمحور حول ذلك عبر البريد الإلكتروني، إلى جانب تنظيم العديد من الندوات الإلكترونية ذات الصلة.

  • تقديم خدمات استشارية مهنية مجانية وسرية.

  • استضافة الفعاليات الرياضية السنوية للموظفين للترويج لنمط حياة صحي.

  • إجراء فحوصات صحية بيومترية سنوية.

  • تنظيم جلسات يوغا في أماكن العمل لدينا للتحكم في التوتر.

العلاقات المسؤولة مع العملاء:

لدى بنك الفجيرة الوطني آليات مختلفة لضمان العلاقات المسؤولة مع العملاء. وتشمل هذه:

  • شهادةISO 9001.

  • مسح سنوي للتعرف على مقدار رضا العملاء عن تلك العلاقات.

  • لجنة خاصة بجودة خدمة العملاء يتمثل دورها الرئيس في خدمة العملاء بما يتماشى مع المعايير المعمول بها في هذا الإطار.

  • فريق خاص بخدمة العملاء تتمثل مهمته في إجراء استبيان خاص عن الخدمات مع عملاء الخدمات المصرفية المتميزين.

  • أكثر من 70 شخصاً من رواد جودة الخدمات في جميع أنحاء البنك يجتمعون شهريًا للتوصل إلى طرق كفيلة بالارتقاء بخدمة العملاء.

  • فريق متخصص بتجربة العملاء يحرص على جعل الخدمات المصرفية سهلة الاستخدام قدر الإمكان باستخدام تطبيقاتبنك الفجيرة الوطنيعبر الإنترنت.

  • إنشاء وتطوير منصات عبر الإنترنت، بما في ذلك تطبيق الهاتف المحمول، مما يسهل على العملاء إجراء المعاملات – ما يزيد عن 70٪ من عملائنا تحولوا إلى الخدمات المصرفية الرقمية.

  • تدريب مستمر على خدمة العملاء لموظفي بنك الفجيرة الوطني.

تدريب وتطوير قدرات الموظفين:

يصنف بنك الفجيرة الوطني باستمرار كواحد من أفضل البنوك في المنطقة عندما يتعلق الأمر برضا الموظفين. إذ يعد تدريب وتطوير الموظفين من أهم أولوياتنا وتشمل مشاريعنا ما يلي:

  • مسار تطوير القيادة الداخلية الذي يركز على تنمية الكفاءات القيادية بين الموظفين الرئيسيين.

  • برنامج التعلم الإلكتروني الإلزامي لجميع الموظفين لمساعدتهم على مواكبة التوجهات الحاصلة في هذا الإطار والوفاء بمسؤولياتهم بشكل أفضل.

  • مسح سنوي لرضا الموظفين والذي يضعبنك الفجيرة الوطنيباستمرار في الربع الأول من القائمة التي تضم أفضل الشركات على مستوى العالم في هذا المجال.

  • خضوعهم لدورات معتمدة، على غرار "سيكس سيغما" (Six Sigma)، وهي عبارة عنمجموعة من تقنيات الإدارة التي تهدف إلى تحسين العمليات التجارية من خلال تقليل احتمالية حدوث خطأ أو عيب، وبرنامج إدارة الأفراد.

  • مسابقة ابتكار داخلية تقام على هامش شهر الإمارات للابتكار – يحصل الفائزون من خلالها على جوائز قيمة لقاء أفكارهم وإسهاماتهم المتميزة.

  • نظام موارد بشرية جديد يجري مشاركته عن طريق نظام الحوسبة السحابية من شأنه أن يدعم الموظفين في مشاركة المعرفة والخبرة وأفضل الممارسات المعمول بها في هذا الإطار وبكفاءة عالية.

المبادرات المجتمعية:

  • في عام 2020، تبرع بنك الفجيرة الوطني بمبلغ 0.3 مليون درهم إماراتي لدعم المبادرات المجتمعية المختلفة، بما في ذلك:

  • شراكة معجمعية الإمارات للطبيعة حيث تمكن العملاء من المساهمة في التبرع للحفاظ على جبال الحجر من خلال شبكة منأجهزة الصراف الآليالتابعة لبنك الفجيرة الوطني.

  • المشاركة في بعثة " مهمة من أجل البحارة"، وهي مبادرة خيرية تتبنى مساعدة البحارة المتواجدين قبالة السواحل الشرقية للإمارات.

    دعم مؤسسة الفجيرة الخيرية في مختلف مشاريع التنمية المجتمعية.

تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية:

على مدار العام، أطلق بنك الفجيرة الوطني حملات متعددة لدعم احتياجات العملاء والمساهمة في قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية. تضمنت بعض المبادرات ما يلي:

  • شراكة مع بنك الإمارات للتنميةمن أجل "برنامج ضمان الائتمان للشركات الصغيرة والمتوسطة"، والذي يوفر حلول تمويل استراتيجية لمنظومة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

  • "إن بي إف جينيكست"(NBF GenNext) - برنامج سنوي لقيادة الأعمال يقام على مدى أسبوع كامل للمساعدة في إعداد أبناء العملاء على تولي مهمة إدارة الشركة العائلية في المستقبل.

  • "إن بي إف كونيكت" ( NBFConnect ) منصة مصرفية رقمية تعد الأولى من نوعها، وهي مخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

توظيف الشباب:

يحرص بنك الفجيرة الوطني على إعداد الجيل القادم من قادة الأعمال من خلال سبل عدة تُفضي في المحصلة إلى توظيف الشباب، بما في ذلك:

  • المشاركة في معارض التوظيف الإماراتية.

  • برنامج إرشادي للجيل القادم من القادة.

  • برنامج التدريب الإداري السنوي الذي يقوم بتدريب 25 شخصاً من الخريجين الإماراتيين الذين ينضم العديد منهم لاحقاً إلى فريق عمل بنك الفجيرة الوطني.

  • فرص التدريب الخاصة بطلاب الجامعات والكليات.

  • برنامج الابتعاث للطلبة الإماراتيين.

  • برنامج المنح الدراسية الخاص بطلاب السنة النهائية من الإماراتيين الموهوبين والذين يحظون لاحقاً بفرصة العمل لدى بنك الفجيرة الوطني.

أكاديمية بنك الفجيرة الوطني للتكنولوجيا، وهي فترة تدريب مدفوعة الأجر مدتها ستة أشهر تهدف إلى تمكين الشباب الإماراتي من ترك بصمة إيجابية من خلال الاستفادة من الابتكار من أجل المساهمة في الاقتصاد المحلي.