Learn more
الرجوع الى البيانات الصحفية

صادق مساهمو بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع على التقرير السنوي لعام 2020

إن وضع رأس المال القوي وتوفر السيولة إلى جانب الإدارة الفعالة للتكاليف والتخصيص الحكيم وضعا البنك في مكانة جيدة لتحقيق انتعاش سريع

عقد بنك الفجيرة الوطني اليوم اجتماعه الخاص بالجمعية العمومية السنوية عن بعد من خلال منصة ويبكس (WEBEX)، حيث صادق المساهمون على تقرير رئيس مجلس الإدارة وتقرير مجلس الإدارة، وتقرير لجنة الرقابة الشرعية الداخلية التابعة إلى إن بي اف الإسلامي، النافذة الإسلامية لبنك الفجيرة الوطني. بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة واعتماد تقرير الحوكمة المؤسسية للبنك والبيانات المالية الموحدة للسنة المنتهية في ٣١ ديسمبر 2020. وصادق المساهمون كذلك على تعيين وتحديد أتعاب مدققي حسابات البنك الخارجيين وهم إرنست ويونغ، للسنة المنتهية في ٣١ ديسمبر 2021،وكما تم تعيينأعضاء لجنة الرقابة الشرعية الداخلية التابعة إلى إن بي إف الإسلامي، النافذة الإسلامية لبنك الفجيرة الوطني لفترة ثلاث سنوات وتحديد أتعابهم. كما تمت الموافقة في اجتماع الجمعية العمومية على تعيين ممثلين اثنين مستقلين للتسهيل على المساهمين ممن يرغب في الحضور والتصويت من خلال التوكيلات. وتمت الموافقة أيضاً على عدم توزيع أرباح للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

وقد علق سمو الشيخ صالح بن محمد الشرقي، رئيس مجلس إدارة البنك، قائلاً:


"كان 2020 عاماً لا مثيل له، حيث شهد أسوأ ركود عالمي منذ الكساد الكبير، إذ أن تأثير جائحة "كوفيد-19" كان غير عادياً على الاقتصاد العالمي، ما أدى إلى تراجع النشاط التجاري وانخفاض أسعار النفط وزاد من دعم الحكومات لقطاعات الاقتصاد الوطني من خلال زيادة الاقتراض. ولم تكن دولة الامارات العربية المتحدة بمنأى من الوباء. حيث اتخذت الحكومة عدداً من الاجراءات لسلامة واستدامة الأعمال التي ستمكن من الانتعاش الاقتصادي التدريجي في عام 2021 وما بعده.

وتظل أعمالنا الرئيسية قوية، كما أن السيولة لدينا في حالة جيدة، وبمساعدة أعمالنا في التمويل التجاري قصيرة الأجل، وحيث أن كفاية رأس المال لدينا في أعلى مستوياتها مؤخراً؛ تمكنا من مواجهة هذه الأوقات الاستثنائية بثقة وتزودنا بمنصة جيدة للتعافي.

إن استثمار البنك المستمر في الرقمنة والابتكار سيضمن استمرار البنك في تقديم خدمة عملاء متميزة وذات تكلفة فعالة وفي نفس الوقت إنشاء مصادر جديدة لتطوير الأعمال من أجل النمو المستقبلي.

أود أن أشكر مجلس إدارة بنك الفجيرة الوطني، وأعضاء اللجنة الإدارية وموظفينا على عزمهم وإصرارهم خلال عام مليء بالتحديات، فمن دون التزامهم ومرونتهم، ومن دون الدعم المستمر والثقة من عملائنا ومساهمينا لكان عام 2020 أكثر صعوبة. إننا نتطلع إلى عام مقبل مثمر.

وقد علقت الدكتورة رجاء القرق، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، قائلة:


"على الرغم من الصعوبات التي واجهناها جميعاً خلال العام الاستثنائي وغير المسبوق، إلا أن بنك الفجيرة الوطني حافظ على تركيزه القوي وتنفيذ أولوياته الاستراتيجية. فقد قدم البنك خدمة عملاء استثنائية، ودعم الابتكار الرقمي، وحافظ على الاستقرار المالي، واستمر في تلبية معايير الامتثال والمعايير التنظيمية، ودعم مجتمعاته والاستجابة لاحتياجاته. أنا فخورة بشكل خاص بجهود بنك الفجيرة الوطني لدعم عملائنا الأكثر تأثراً من خلال تقديم تدابير الإغاثة المناسبة، مع إبداء الاهتمام في الوقت نفسه، بعناية وأمن موظفينا. وفي حين أن نتائجنا لعام 2020 مخيبة للآمال من حيث الربحية، إلا أنها تسلط الضوء على القوة المالية للمجموعة وقدرتها على تحمل صدمة فعلية استثنائية للنظام الاقتصادي. وقد تم تعزيز ذلك من خلال قاعدة رأسمال البنك القوي والدعم الثابت من مساهمينا الرئيسيين. وسيواصل البنك اتباع منهجه الحكيم في ظل ظروف السوق غير المسبوقة وسيستفيد من الفرص الانتقائية لتحقيق نمو مستمر ومستقر وإضافة قيمة لمساهميه ".

نبذة عن بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع:

تأسس بنك الفجيرة الوطني عام 1982، ويقدم البنك خدمات مصرفية كاملة للشركات وخبرات متميزة في قطاع الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية والخزينة والتمويل التجاري، فضلاً عن توسيع مجموعة خيارات الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وبفضل خبرات البنك المتراكمة ومعرفته العميقة بسوق الأعمال في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإن البنك مؤهل لبناء علاقات دائمة مع عملائه ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم وتحقيق أهدافهم.

ويضم مساهمو بنك الفجيرة الوطني الرئيسيين كلاً من حكومة الفجيرة وشركةعيسىصالحالقرقذ.م.م.ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. وحصل البنك على تصنيف Baa1 / Prime-2 للودائع وحصل على تصنيف A3 لتقييم مخاطر الطرف المقابل من قبل وكالة موديز ويحمل تصنيف سلبي، وعلى تصنيف BBB / A-2 من قبل وكالة ستاندرد آند بورز، ويحمل تصنيف مستقر. وقد تم إدراج أسهم بنك الفجيرة الوطني في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت رمز "NBF"، ويمتلك البنك 15 فرعاً يشكلون شبكة تغطي أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة (متضمنة وحدة خدمات مصرفية إلكترونية).

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ:

قسم الاتصال المؤسسي
بريد الكتروني: CorpComm@nbf.ae
هاتف: 1700 397 4 971+
فاكس:2371 397 4 971