الرجوع الى البيانات الصحفية

بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع (إن بي اف) يصادق على توزيع أرباح بنسبة ١٣,٥٪

بنك الفجيرة الوطني يحقق ارتفاعاً في الأرباح التشغيلية والإيرادات بنسبة ٨٪ تأكيداً على مرونة أداء الأعمال وإدارة الموجودات والمطلوبات بصورة فعَالة

عقد بنك الفجيرة الوطني اجتماعه الخاص بالجمعية العمومية السنوية، اليوم في فندق نوفوتيل الفجيرة، دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث صادق المساهمون على توزيعات أرباح بنسبة ١٣,٥٪ من رأس المال المدفوع، على شكل توزيعات نقدية بنسبة ١٠٪ (بقيمة ١٨٥ مليون درهم) وتوزيعات أسهم منحة بنسبة ٣,٥٪ (بقيمة ٦٤,٨ مليون درهم) من رأس المال المدفوع.

كما صادق مساهمو البنك أيضاً على تقرير رئيس مجلس الإدارة وتقرير مجلس الإدارة، وتقرير لجنة هيئة الرقابة الشرعية الداخلية التابعة إلى إن بي اف الإسلامي، النافذة الإسلامية لبنك الفجيرة الوطني. بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة واعتماد تقرير الحوكمة والبيانات المالية الموحدة للسنة المنتهية في ٣١ ديسمبر ۲٠١٩. وصادق المساهمون كذلك على تعيين وتحديد أتعاب مدققي حسابات البنك الخارجيين وهم إرنست ويونغ، كما صادقوا على تعيين لجنة هيئة الرقابة الشرعية الداخلية التابعة إلى إن بي اف الإسلامي لعام ۲٠۲٠. وتمت الموافقة أيضاً على مقترح مجلس الإدارة بشأن مكافآت أعضاء مجلس الإدارة بنسبة ٠,٩٪ من صافي الأرباح بعد خصم جميع الاستهلاكات والاحتياطيات.

وأيضا، اطلع المساهمون وصادقوا على وقف الاقتطاع للاحتياطي القانوني الذي بلغ ٥٠٪ من رأس مال البنك.

ومن خلال قرار خاص، نظر المساهمون في تعديل النظام الأساسي للبنك بحيث يسمح بالتصويت الالكتروني وتعديل آليات دعوة المساهمين. وتمت الموافقة على ذلك.

وقد علق سمو الشيخ صالح بن محمد الشرقي، رئيس مجلس إدارة البنك، قائلاً:

" يسر مجلس الإدارة أن يشيد بالأداء المرن والسيولة القوية وكفاية رأس المال القوي والعائدات المجزية التي تم تحقيقها في عام ۲٠١٩ في مواجهة البيئة التشغيلية الصعبة. وفي وسط تفشي فايروس كورونا (COVID 19)،

يتخذ بنك الفجيرة الوطني التدابير المناسبة لحماية أعماله وأصحاب المصلحة لديه في حين يؤدي دوره في دعم الاقتصاد بشكل أوسع خلال هذه الفترة الزمنية. إن أعمالنا الرئيسية وقوة الميزانية العمومية ومنصة التشغيل المرنة تؤمن الأساس لتقدمنا المستقبلي ويضع بنك الفجيرة الوطني في موقع جيد يؤهله للتعامل مع البيئة الاقتصادية والتنظيمية سريعة التغير. في عام ۲٠١٩، شهدت الإيرادات التشغيلية البالغة ١,٧ مليار درهم نمواً بلغ ٨,٥٪. وذلك نتيجة المستوى العالي من المرونة في الأعمال الرئيسية للبنك مع حجم جيد للنمو وإدارة معززة للميزانية العمومية واستراتيجيات التسعير الفعالة. وبالنيابة عن مجلس الإدارة يسرني أن أوصي بزيادة نسبة التوزيعات النقدية من ٧,٥٪ لتصل إلى ١٠٪ وتوزيع أسهم منحة بنسبة ٣,٥٪ من رأس المال المدفوع.

ويتقدم مجلس الإدارة بخالص الشكر والتقدير ويقر بالمساهمات الهامة لسعادة السير عيسى صالح القرق، نائب رئيس مجلس الإدارة لأكثر من ثلاثة عقود في تطوير بنك الفجيرة الوطني إلى مؤسسة مالية رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأخيراً، أود أن أشكر عملائنا والمساهمين والمستثمرين على دعمهم القوي وموظفينا المتفانين على جهودهم الكبيرة في بناء المجموعة".

وقد علق سعادة "سير" عيسى صالح القرق، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، قائلاً:

" تؤكد نتائجنا لعام ۲٠١٩ على قدرة المجموعة على تقديم قيمة حقيقية لعملائنا ودعمهم كشريك ثابت وموثوق ومتصف بالشفافية. تبقى ميزانيتنا العمومية قوية مع معدلات رأس مال وسيولة سليمة، ونحن على ثقة من أن نموذج أعمالنا الحكيم سيستمر لتقديم أداء قوي من خلال الإدارة الحذرة للفرص والتحديات التي سنواجهها خلال عام ۲٠۲٠".

 

نبذة عن بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع:

تأسس بنك الفجيرة الوطني عام 1982، ويقدم البنك خدمات مصرفية كاملة للشركات وخبرات متميزة في قطاع الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية والخزينة والتمويل التجاري، فضلاً عن توسيع مجموعة خيارات الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وبفضل خبرات البنك المتراكمة ومعرفته العميقة بسوق الأعمال في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإن البنك مؤهل لبناء علاقات دائمة مع عملائه ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم وتحقيق أهدافهم.ويضم مساهمو البنك الرئيسيين كلاً من حكومة الفجيرة وشركة عيسى صالح القرق ذ.م.م.ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. وحصل البنك على تصنيف Baa1/Prime-2 للودائع وعلى تصنيف A3 لتقييم مخاطر الطرف المقابل من قبل وكالة موديز وعلى تصنيف BBB+/A-2 من قبل وكالة ستاندرد آند بورز، وكلاهما يحمل تصنيف مستقر. وقد تم إدراج أسهم بنك الفجيرة الوطني في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت رمز "NBF"، ويمتلك البنك شبكة فروع تتألف من 18 فرعاً في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة (واحدة منها تعتبر وحدة للخدمات المصرفية الإلكترونية

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ:

قسم الاتصال المؤسسي
بريد الكتروني: CorpComm@nbf.ae
هاتف: 1700 397 4 971+
فاكس:2371 397 4 971