Learn more
الرجوع الى البيانات الصحفية

نمو الأرباح التشغيلية النصف سنوية لعام 2016 لبنك الفجيرة الوطني ش.م.ع (إن بي اف) بنسبة 10.1٪ يعكس قوة نمو الأعمال الرئيسية

استمرار الأداء التشغيلي القوي يضع البنك في مكانة جيدة للمستقبل

يسر بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع (إن بي اف) أن يعلن عن نتائجه لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2016.

أبرز التطورات:

  • شهدت الإيرادات التشغيلية نمواً بنسبة 8.5٪. كما نمت صافي إيرادات الفوائد وصافي الإيرادات من أنشطة التمويل والاستثمار الإسلامية بنسبة 5.8٪ ونمت صافي إيرادات الرسوم والعمولات بنسبة 6.6٪ وسجلت إيرادات صرف عملات أجنبية وأدوات مالية مشتقة نمواً بنسبة 26.7٪ وتضاعفت الإيرادات من الاستثمارات مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015.
  • ارتفعت المصروفات التشغيلية بنسبة 5.8٪ والذي يعكس الاستثمار المستمر في تطوير أعمال ومنصات خدمات بنك الفجيرة الوطني والإدارة المنضبطة للتكاليف. وتحسن معدل التكاليف للإيرادات ليصل 34.8٪ مقارنة بنسبة 35.7٪  (يونيو 2015) على خلفية الكفاءة التشغيلية وكفاءة التكلفة.
  • بلغت الأرباح التشغيلية 429.8 مليون درهم مقارنة بأرباح بلغت 390.5 مليون درهم خلال الفترة نفسها من عام 2015، بارتفاع بلغ 10.1٪. علاوة على ذلك، استقرت نسبة الرسوم إلى الإيرادات على 37.3٪ مقارنة بنسبة 35.7٪ خلال الفترة نفسها من عام 2015.
  • وبلغت صافي خسائر انخفاض القيمة 154.7 مليون درهم مقارنة بصافي خسائر انخفاض القيمة خلال الفترة نفسها من عام 2015 والتي بلغت 86.9 مليون درهم. وهذا يعكس النهج الحكيم لبنك الفجيرة الوطني مع مخصصات خسائر القروض استجابةً للبيئة التشغيلية المنافسة. بلغت نسبة القروض المتعثرة 4.76٪ مقارنة بنسبة 4.72٪ كما في 31 ديسمبر 2015. وتحسن إجمالي مخصصات التغطية ليصل 109.1٪ مقارنة بنسبة 107.7٪ كما في 31 ديسمبر 2015.
  • حقق بنك الفجيرة الوطني صافي أرباح بلغت 275.1 مليون درهم مقارنة بأرباح بلغت 303.6 مليون درهم خلال الفترة نفسها من عام 2015، ليشهد انخفاضاً بنسبة 9.4٪ بشكل سنوي مقابل النصف الأول من عام 2015 والذي كان قوياً بشكل استثنائي، ولتأمين المخصصات الحذرة في ضوء التوترالائتماني في السوق.
  • بلغت قروض وسلفيات ومستحقات التمويل الإسلامي 21.1 مليار درهم بزيادة مقدارها 7.3٪ من أصل 19.7 مليار درهم بنهاية عام 2015، وبزيادة مقدارها 14.6٪ عن 30 يونيو 2015.
  • بلغت ودائع العملاء والودائع الإسلامية للعملاء 22.6 مليار درهم بزيادة مقدارها 4.7٪ من أصل 21.6 مليار درهم في نهاية عام 2015، وبزيادة مقدارها 16.2٪ عن 30 يونيو 2015.
  • ارتفعت حقوق ملكية المساهمين لتصل 4.4 مليار درهم بنسبة 3.8٪ عن نهاية عام 2015، وبارتفاع بلغ 9.2٪عن 30 يونيو 2015.
  • استقرت نسبة قوة كفاية رأس المال ونسبة الاقراض للمصادر المستقرة على 17.9٪ و 86.3٪ على التوالي، وهذا يفوق بكثير الحد الأدنى الذي يحدده المصرف المركزي.
  • بلغت نسبة العائد على متوسط الموجودات 1.8٪ وبلغت نسبة العائد على متوسط حقوق الملكية 12.6٪.
  • تخطى بنك الفجيرة الوطني التوقعات عندما اختير "كـأفضل بنك في قطاع الخدمات المصرفية للشركات بدولة الإمارات العربية المتحدة" و "أفضل بنك تجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة" خلال حفل توزيع جوائز مجلة بانكر ميدل إيست للقطاع المصرفي هذا العام. إن الفوز الأخير في حفل توزيع جوائز مجلة بانكر ميدل إيست يصادف السنة الثانية التي ينال بها بنك الفجيرة الوطني جائزة أفضل بنك محلي في قطاع الشركات، وما يلفت الانتباه، هو حفاظه على لقب أفضل بنك تجاري محلي لخمس سنوات على التوالي. إن هذه التأييدات من السوق تعمل على تأكيد تركيزنا الاستراتيجي للأعمال والدعم القوي الذي نحظى به من قبل عملائنا على مر السنين.

وقد علق سعادة "سير" عيسى صالح القرق، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، قائلاً:

"إنه لأمر مشجع أن نرى بنك الفجيرة الوطني قد تمكن من الحفاظ على زخم نموه القوي في البيئة الحالية من خلال الاهتمام القوي والتركيز على أعماله الرئيسية، وما يتصل بها من أعمال الخزينة والخدمات المصرفية للأفراد وأعمال الاستثمار. وقد قام البنك بتحقيق مجموعة جيدة من النتائج في مواجهة ظروف السوق المتغيرة بسرعة مدعومة بالتركيز القوي والتزامها بالاستدامة على المدى الطويل. كما أننا سعداء لتقدير السوق المتنامي لبنك الفجيرة الوطني الذي ينبع من تخصصات قطاعه وجهوده المستمرة لدعم التميز في خدمات البنك. ومن المشجع أيضاً أن نشهد نمواً ثابتاً من قبل إن بي اف الإسلامي، النافذة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في البنك، والذي أطلق استجابةً لطلب العملاء وكذلك لاستكمال تحقيق التركيز مؤخراً على تطوير الاقتصاد الإسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

" إن الأداء التشغيلي المرن لبنك الفجيرة الوطني مكنه من مواجهة البيئة التشغيلية غير المتيقنة بثقة وتوفير قاعدة قوية للنمو في المستقبل. إن الإدارة الفعالة للمخاطر والحوكمة الرشيدة وإدارة الأعمال الاستباقية هي عناصر مهمة للنجاح المستمر. ونحن لا نزال ملتزمين بخلق قيمة استثنائية لعملائنا ومساهمينا".

نبذة عن بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع:

تأسس بنك الفجيرة الوطني عام 1982، ويقدم البنك خدمات مصرفية كاملة للشركات وخبرات متميزة في قطاع الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية والخزينة والتمويل التجاري، فضلاً عن توسيع مجموعة خيارات الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وبفضل خبرات البنك المتراكمة ومعرفته العميقة بسوق الأعمال في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإن البنك مؤهل لبناء علاقات دائمة مع عملائه ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم وتحقيق أهدافهم.

 ويضم مساهمو البنك الرئيسيين كلاً من حكومة الفجيرة وشركةعيسىصالحالقرقذ.م.م.ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. وحصل البنك على تصنيف Baa1/Prime-2للودائع وعلى تصنيف A3 لتقييم مخاطر الطرف المقابل من قبل وكالة موديز وعلى تصنيف BBB+/A-2من قبل وكالة ستاندرد آند بورز، وكلاهما يحمل تصنيف مستقر. وقد تم إدراج أسهم بنك الفجيرة الوطني في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت رمز "NBF"، ويمتلك البنك 15 فرعاً يشكلون شبكة تغطي أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ:

قسم الاتصال المؤسسي
بريد الكتروني: CorpComm@nbf.ae
هاتف: 1700 397 4 971+
فاكس:2371 397 4 971

Your browser (Internet Explorer) is outdated

For more security, speed and best experience on this site, please upgrade to a different browser like Microsoft Edge, Chrome, FireFox or Safari.