Learn more
الرجوع الى البيانات الصحفية

نمو الأرباح التشغيلية لبنك الفجيرة الوطني ش.م.ع (إن بي اف) بنسبة 20.2٪ ما يعكس قوة أعمالنا الرئيسية

تظهر القروض والودائع معدلات مماثلة من الزياد مؤهلاً البنك لوضعية جيدة في المستقبل

يسر بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع (إن بي اف) أن يعلن عن نتائجه للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015 والتي تم تقديمها لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بغرض الحصول على الموافقة.

أبرز التطورات:

  • نمت الإيرادات التشغيلية بنسبة 18.3٪. كما شهدت صافي إيرادات الفوائد نمواً بنسبة 17.7٪ ونمت صافي إيرادات الرسوم والعمولات بنسبة 16.7٪ وسجلت إيرادات صرف عملات أجنبية وأدوات مالية مشتقة نمواً بنسبة 28.5٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014.
  • ارتفعت المصروفات التشغيلية بنسبة 15.2٪ والذي عكس الاستثمار المستمر في تطوير أعمال ومنصات خدمات بنك الفجيرة الوطني. وتحسن معدل التكاليف للإيرادات ليصل 36.8٪ حيث كان 37.8٪  في عام 2015 على خلفية الكفاءة التشغيلية والكفاءة من حيث التكلفة .
  • بلغت الأرباح التشغيلية 766.9 مليون درهم مقارنة بأرباح بلغت 637.8 مليون درهم خلال الفترة نفسها من عام 2014، بارتفاع بلغ 20.2٪.
  • بلغت صافي خسائر انخفاض القيمة 208.1 مليون درهم مقارنة بصافي خسائر انخفاض القيمة خلال الفترة نفسها من عام 2014 والتي بلغت 132.4 مليون درهم. بلغت نسبة القروض المتعثرة 4.7٪ مقارنة بنسبة 4.4٪ خلال الفترة نفسها من عام 2014. وهذا يعكس منهجية بنك الفجيرة الوطني الحكيمة والشفافة تجاه مخصصات خسائر القروض رداً على التباطؤ الملحوظ في بيئة العمل وارتفاع مستويات توتر الائتمان في النصف الثاني من هذا العام. تحسنت نسبة تغطية المخصصات المحددة لتصل 63.8٪ حيث كانت 56.6٪ في عام 2014. 
  • حقق بنك الفجيرة الوطني أفضل صافي أرباح على الإطلاق حيث بلغت 558.8 مليون درهم مقارنة بأرباح بلغت 505.4 مليون درهم خلال الفترة نفسها من عام 2014، بارتفاع قدره 10.5٪.
  • بلغت القروض والسلفيات 19.7 مليار درهم بزيادة مقدارها 20.6٪ في عام 2015من أصل 16.3 مليار درهم بنهاية عام 2014. 
  • بلغ ودائع العملاء 21.6 مليار درهم بزيادة مقدارها 20.5٪ من أصل 17.9 مليار درهم في نهاية عام 2014.
  • ارتفعت حقوق ملكية المساهمين بنسبة 27.2٪ لتصل إلى 4.3 مليار درهم مقارنة بنهاية عام 2014 والذي بلغ 3.4 مليار درهم.
  • استقرت نسبة قوة كفاية رأس المال ونسبة الاقراض للمصادر المستقرة على 18.4٪ و 88.7٪ على التوالي، وهذا يفوق بكثير الحد الأدنى الذي يحدده المصرف المركزي. خلال العام، قام البنك  بإصدار الدفعة الثانية من الشق الأول من رأس المال بقيمة 500 مليون درهم مما أدى إلى تحسن نسبة الشق الأول من رأس المال لتصل 15.7٪ مقارنة بنسبة 14.6٪ خلال الفترة نفسها من عام 2014.
  • بلغت نسبة العائد على متوسط الموجودات 2.1٪ وبلغت نسبة العائد على متوسط حقوق الملكية 14.6٪
  • تمت التوصية بتوزيع أرباح بنسبة 15٪ على شكل أرباح نقدية بنسبة 7.5٪ (2014: 7.5٪) وأسهم منحة بنسبة 7.5٪ (2014: 7.5٪) من رأس المال المدفوع. 

وعلق سمو الشيخ صالح بن محمد بن حمد الشرقي، رئيس مجلس إدراة البنك قائلاً:

يسرني أن أبلغكم استمرار البنك نحو تحقيق تقدم متميز من أجل أن يصبح واحدة من أكثر البنوك الذي يحظى باحترام كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة. فقد توج بنك الفجيرة الوطني  في عام 2015 الاستثنائي، بسلسلة من الجوائز تقديراً لدوره القيادي في القطاع المصرفي المحلي. حيث فاز بنك الفجيرة الوطني بجائزة "أفضل بنك تجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة" و "أفضل بنك في قطاع الخدمات المصرفية للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة" في حفل توزيع جوائز "بانكر ميدل إيست" في حين حصلت شركة إن بي أف كابيتال المحدودة على جائزة "أفضل خدمات استشارية للشركات" - ومما يزيد من أهمية هذه الإنجازات، حقيقة أنه تم اختيار الفائزين من خلال تصويت الجمهور. تم أيضاً اختيار بنك الفجيرة الوطني "كأفضل بنك محلي في دولة الإمارات العربية المتحدة" في حفل توزيع جوائز أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا للتمويل المصرفي .شهد العام الماضي تركيزنا على بناء قاعدة قوية من خلال التركيز على علاقات أعمالنا الأساسية وتطوير طرق مبتكرة لتقديم خدمات استثنائية لعملائنا. وقد ساعدت هذه الجهود المستمرة في رفع مستوى الخدمة المقدمة للعملاء إلى نمو أرباح البنك الصافية ورفع مكانته كشريك موثوق وثابت.

"مع الأخذ بعين الاعتبار أدائنا القياسي، يسرني وبالنيابة عن مجلس الإدارة، أن أقترح توزيع أرباح بنسبة 15٪ (2014: 15٪)؛ على شكل أرباح نقدية بنسبة 7.5٪ (2014: 7.5٪) وأسهم منحة بنسبة 7.5٪ (2014: 7.5٪) من رأس المال المدفوع. ونود أن ننتهز هذه الفرصة أيضاً لنشكر عملائنا ومساهمينا وأخيراً وليس آخراً موظفينا على دعمهم لنا، والذين بدونهم لم يكن نجاح البنك ممكناً".

وقد علق سعادة "سير" عيسى صالح القرق، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، قائلاً:

"حقق بنك الفجيرة الوطني أفضل أداء له على الإطلاق في ظل ظروف السوق الصعبة، مؤكداً تركيزه على صنع القيمة الحقيقية، وتعزيز الفرص للعملاء واتباع نهج يحقق ضمان الاستدامة طويلة المدى. وقد نجح البنك في تحقيق مثل هذا الأداء الجدير بالثناء على الرغم من تدهور أوضاع السوق إلى العمل الجاد وتفاني موظفيه بالإضافة إلى اهتمام القيادة الذي لا يتزعزع للإدارة الحكيمة للمخاطر واستهداف النمو على المدى الطويل. وسنظل متفائلين بأن بنك الفجيرة الوطني سيواصل تطبيق الإدارة السليمة للموجودات والمطلوبات، وتبني أفضل الممارسات في السوق وإدارة المخاطر وحوكمة قوية لتأمين مستقبله. مع أخذ هذا في الاعتبار، أود أن أشكر شخصيا جميع الأشخاص في بنك الفجيرة الوطني على جهودهم ونتطلع إلى عام آخر من النجاح للبنك ".

نبذة عن بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع:

تأسس بنك الفجيرة الوطني عام 1982، ويقدم البنك خدمات مصرفية كاملة للشركات وخبرات متميزة في قطاع الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية والخزينة والتمويل التجاري، فضلاً عن توسيع مجموعة خيارات الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وبفضل خبرات البنك المتراكمة ومعرفته العميقة بسوق الأعمال في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإن البنك مؤهل لبناء علاقات دائمة مع عملائه ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم وتحقيق أهدافهم.

ويضم مساهمو البنك الرئيسيين كلاً من حكومة الفجيرة وشركة عيسى صالح القرق ذ.م.م. ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. وحصل البنك على تصنيف Baa1/Prime-2 للودائع وعلى تصنيف A3 لتقييم مخاطر الطرف المقابل من قبل وكالة موديز وعلى تصنيف BBB+/A-2 من قبل وكالة ستاندرد آند بورز، وكلاهما يحمل تصنيف مستقر. وقد تم إدراج أسهم بنك الفجيرة الوطني في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت رمز "NBF"، ويمتلك البنك 15 فرعاً يشكلون شبكة تغطي أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ:

قسم الاتصال المؤسسي
بريد الكتروني: CorpComm@nbf.ae
هاتف: 1700 397 4 971+
فاكس:2371 397 4 971

Your browser (Internet Explorer) is outdated

For more security, speed and best experience on this site, please upgrade to a different browser like Microsoft Edge, Chrome, FireFox or Safari.