Learn more
الرجوع الى أخبار أخرى

توتال إنرجيز توقع اتفاقية تمويل بدون حق رجوع مع كل من أبيكورب وبنك الفجيرة الوطني بقيمة 34 مليون دولار لتمويل مشاريع طاقة شمسية بقدرة 50 ميغاواط في دبي

الاتفاقية تعكس التزام توتال إنرجيز وأبيكورب وبنك الفجيرة الوطني بدعم نمو وتطوير قطاع الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط

وقّعت توتال إنرجيز اتفاقية تمويل بقيمة 34 مليون دولار مع كل من الشركة العربية للاستثمارات العربية (أبيكورب) وبنك الفجيرة الوطني لتمويل مشاريع توليد الطاقة بقدرة 50 ميغاواط.

ومع هذه الخطوة البارزة، يرتفع عدد العملاء الذين تدعمهم توتال إنرجيز في القطاع الصناعي والتجاري بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى 30 عميلاً، وذلك من خلال توفير حلول شاملة ومتكاملة تسهم في خفض التكلفة الإجمالية للطاقة وكذلك الأثر الكربوني للانبعاثات، لاسيما مع تغطية الطاقة المتجددة لما يصل إلى 95% من احتياجات العملاء. وفي المجمل، سوف تُنتج محفظة الطاقة الشمسية 83 غيغاواط ساعة سنوياً، مع تجنُب انبعاثات كربونية بمقدار 36.000 طن سنوياً.

هذا وتلتزم توتال إنرجيز بدعم عملائها في التحول إلى استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة، وتستهدف إنجاز مشاريع طاقة شمسية قيد التنفيذ في الشرق الأوسط بقدرة 250 ميغاواط في القطاع الصناعي والتجاري خلال السنوات الخمس المقبلة، منها مشاريع بقدرة 100 ميجاواط تم تشغيلها بالفعل أو تم الشروع في تنفيذها.

إلى ذلك صرح د. أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لشركة أبيكورب: "تجسّد شراكتنا معتوتال إنرجيزوبنك الفجيرة الوطني تركيز أبيكورب الاستراتيجي على الطاقة الخضراء باعتبارها أحد أهم مفاتيح استدامة مستقبل قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودعم رؤى واستراتيجيات الطاقة الطموحة للدول الأعضاء – ومن بينها دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد شهدت حصة استثماراتنا في الطاقة المتجددة نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة لتصل إلى نحو 13% من إجمالي محفظة التمويل، وقمنا بالترافق مع ذلك بالاستثمار المباشر في عدة شركات ومشاريع وتقنيات واعدة في القطاع في العديد من الدول العربية، ونتطلع لمواصلة هذا الدعم في عام 2021 وما بعده."

وقال فينس كوك، الرئيس التنفيذي لبنك الفجيرة الوطني: "يسر بنك الفجيرة الوطني التعاون مع توتال إنرجيزفي تمويل مشروع توليد الطاقة الموزع الأول في دولة الإمارات الذي يتماشى مع هدفنا المتمثل في تعزيز إقراض المشاريع المستدامة ورواد الأعمال والقطاعات. فبنك الفجيرة الوطني ملتزم بتخصيص الموارد للمبادرات التي تساهم في توسيع نطاق وتسريع الممارسات المستدامة دعماً لرؤية الإمارات 2021 وبما يتلاءم مع إعلان دبي. كما يلتزم البنك بدعم عملية تحويل الاقتصاد الوطني إلى أنشطة خضراء وفقاً لاستراتيجية الإمارات للطاقة 2050. فنحن على قناعة بأنّه كلما زادت الموارد التي نقدمها للتمويل المستدام، لمسنا نتائج أكثر فعالية، كما أننا سعداء بالعمل مع شركاء يشاركوننا طرق التفكير ذاتها."

من جانبه صرح جوليان بوجيه، الرئيس التنفيذي الأول للطاقة المتجددة في توتال إنرجيز: "هذا إنجاز بارز لنا في قطاع توزيع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يعكس فعالية الهيكل المتين لإدارة المخاطر لدى توتال إنرجيز وكذلك الثقة الكبيرة لمستثمري أبيكورب وبنك الفجيرة الوطني في استراتيجيتنا. كما يجسد أيضاً جودة وجدوى مشاريعنا للطاقة المتجددة في المنطقة، كون توتال إنرجيز شريكاً موثوقاً في توفير حلول الطاقة النظيفة. إن "استراتيجية الإمارات العربية المتحدة للطاقة 2050" تهدف إلى تعزيز إسهام الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة المنتجة في الدولة من 25% إلى 50% بحلول عام 2050، إلى جانب خفض الأثر الكربوني من عمليات إنتاج الطاقة بنسبة 70%. وعليه، وتماشياً مع استراتيجية دولة الإمارات، فإننا ملتزمون بتسخير قدراتنا وخبراتنا في مجال توليد الطاقة الشمسية من أجل تنفيذ حلول ومشاريع الطاقة المتجددة لعملائنا في القطاع الصناعي والتجاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا."

توتال إنرجيز، الطاقة المتجددة وإنتاج الكهرباء

تسعى توتال إنرجيز للوصول بالانبعاثات الكربونية إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050، لذلك تشرع الشركة في بناء محفظة للطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء، من المرتقب أن تُمثل حتى 40% من إجمالي مبيعاتها في عام 2050. وقد بلغت القدرة الإجمالية لمشاريع توتال إنرجيز لإنتاج الكهرباء حول العالم بنهاية عام 2020 حوالي 12 غيغاواط، حصة الطاقة المتجددة منها 7 غيغاواط. وسوف تستمر توتال إنرجيز في التوسع في أنشطة أعمالها ليصل إجمالي إنتاجها من مصادر الطاقة المتجددة إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030، بهدف أن تصبح من أفضل 5 شركات عالمياً في إنتاج الطاقة المتجددة.

نبذة عن بنك الفجيرة الوطني (https://nbf.ae/ar)

تأسس بنك الفجيرة الوطني عام 1982، ويقدم البنك خدمات مصرفية كاملة للشركات وخبرات متميزة في قطاع الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية والخزينة والتمويل التجاري، فضلاً عن توسيع مجموعة خيارات الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وبفضل خبرات البنك المتراكمة ومعرفته العميقة بسوق الأعمال في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإن البنك مؤهل لبناء علاقات دائمة مع عملائه ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم وتحقيق أهدافهم.

نبذة عن توتال إنرجيز (www.totalenergies.com)

توتال إنرجيز هي شركة تعمل في مجال إنتاج وتسويق الطاقة على نطاق عالمي، يمتد ليشمل البترول والوقود الحيوي، والغاز الطبيعي والغازات الدفيئة، والطاقة المتجددة والكهربائية. يلتزم موظفونا الـ 105,000 بتوفير طاقة ميسورة التكلفة ونظيفة وموثوقة إلى أكبر عدد ممكن من المجتمعات، حيث نعمل في أكثر من 130 دولة حول العالم، وتلتزم مشاريعنا وعملياتنا بتبني ركائز التنمية المستدامة التي نستند إليها لضمان تحقيق رفاه تلك المجتمعات.

نبذة عن الشركة العربية للاستثمارات العربية (أبيكورب) (https://www.apicorp.org/)

الشركة العربية للاستثمارات العربية (أبيكورب) هي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، تأسست في عام 1975 بهدف تعزيز تنمية قطاعات الطاقة والنفط والغاز في العالم العربي، بموجب اتفاقية موقعة بين الدول العشر المنتجة للنفط. وتقوم أبيكورب بالاستثمار المباشر وتمويل المشاريع وتوفير التمويل التجاري والخدمات الاستشارية والبحوث لقطاع الطاقة. تحمل أبيكورب تصنيف (Aa2) مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة موديز للتصنيف الائتماني، وتصنيف (AA) من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، ويقع مقرّها الرئيسي في الدمام بالمملكة العربية السعودية.

للتواصل مع بنك الفجيرة الوطني:

  • البريد الإلكتروني: Corpcomm@nbf.ae

  • الهاتف: 8351 507 4 971+ و8576 507 4 971+

للتواصل مع توتال إنرجيز

  • 6525 388 54(0) 971+ solar-me@totalenergies.com

للتواصل مع أبيكورب

  • حسن الجندي – البريد الإلكتروني: haljundi@apicorp.org