Learn more
الرجوع الى البيانات الصحفية

أول مصرف في دولة الإمارات يتبنى هذه الميزة الأمنية المتطورة، بنك الفجيرة الوطني يطلق ميزة "رمز التحقق المتغير" لتعزيز حماية بطاقات العملاء من الاحتيال عبر الإنترنت

  • التقنية الجديدة تدعم جهود البنك لتعزيز الأمن السيبراني وحماية العملاء من الاحتيال

أعلن بنك الفجيرة الوطني عن إطلاق ميزة أمنية جديدة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات، والتي تسهم في تعزيز حماية بطاقات الائتمان والخصم الصادرة عن البنك من أي محاولة احتيال عبر الإنترنت. إذ تعتمد التقنية الجديدة على آلية إصدار رمز تحقق عبر تطبيق الهاتف المتحرك (™CVVkey) والذي يتغير بشكل مستمر، بدلا ًعن الرمز المعتمد حالياً في مختلف المعاملات المصرفية والموجود على ظهر البطاقة.

وأشار بنك الفجيرة الوطني إلى أن هذه التقنية تلعب دوراً رئيسياً في دعم جهوده لتعزيز أنظمة الأمن السيبراني في جميع عملياته، والحفاظ على العملاء من أية مخاطر احتيال أو تهديدات عبر الإنترنت.

وأوضح البنك أن التحليلات تشير إلى أن أكثر من 90% من عمليات الاحتيال التي تستهدف بطاقات الدفع تتم عبر الإنترنت. كما تحدث عادة سرقة معلومات البطاقة بالقرب من أجهزة نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي، بالإضافة إلى أنه في أكثر من 90% من الحالات، يتم استخدام بطاقات الائتمان والخصم المسروقة، لارتكاب عمليات احتيال عبر الإنترنت، كونها لا تحتاج إلى إدخال الرقم السري للبطاقة.

وبالتالي فإن عمليات الاحتيال قد تؤثر أيضاً على العملاء الذين لا يستخدمون بطاقاتهم عبر الإنترنت أبداً، لذا فإن مفاتيح الأمان (™CVVkey) تواجه هذه الثغرة الأمنية من خلال استبدال رمز CVV المكون من ثلاثة أرقام، والموجود على ظهر البطاقة، برمز CVV المتغير باستمرار، ويمكن الوصول إليه بسهولة من خلال تطبيق ™CVVkeyعلى الهاتف.

ويُنشئ تطبيق (™CVVkey) رمز أمان فريد كل عدة ساعات، حيث يتكون من ثلاثة أرقام لكل بطاقة مشمولة بالخدمة،وعند طلب رمز التحقق المكون من ثلاثة أرقام على ظهر البطاقة أثناء عمليات الشراء عبر الإنترنت وغيرها، يقوم صاحب البطاقة بإدخال الرمز الجديد الصادر عن التطبيق الموجود على هاتفه بكل سهولة، ما يعني رفض عمليات الشراء عبر الإنترنت غير المصرح بها في حال تمت سرقة البطاقة أو إساءة استخدامها، وذلك بفضل رمز التحقق المتغير باستمرار.

وأشار بنك الفجيرة الوطني إلى أن التحول لاستخدام رمز التحقق المتغير (™CVVkey) لا يؤثر على المدفوعات المتكررة، مثل الاشتراكات التي تعتمد بيانات البطاقة ضمن ملف العميل، حيث يستمر قبول المدفوعات الموجودة مسبقاً، والمصادقة على أية مدفوعات متكررة جديدة باستخدام رمز (CVV) المتغيّر عند إعدادها، ليتم بعدها تسديد الدفعات بسلاسة.

وقال فينس كوك، الرئيس التنفيذي لبنك الفجيرة الوطني: "يواصل بنك الفجيرة الوطني قيادة الجهود على مستوى الدولة لتبني وتطوير التقنيات الرقمية المبتكرة مثل رمز التحقق المتغير (™CVVkey)، والذي يحقق مزايا فورية لعملائنا ويقدم حلولاً جذرية لكل ما يقلق العملاء عند إجراء المعاملات شخصياً أو عبر الإنترنت".

وبدوره قال روبرت جي شتاينمان، الرئيس التنفيذي لشركة كينو: "يسهم رمز التحقق المتغير (™CVVkey) في حماية بطاقات الخصم والائتمان من الاستخدام غير المصرح به، حيث يمكن فقط لصاحب البطاقة الوصول إلى رمز التحقق عبر الهاتف المحمول حصراً في حال فقدانه أو تسريب معلوماته للآخرين،وندعو عملاءنا إلى الاطمئنان عند استخدام بطاقاتهم للتسوق عبر الإنترنت بكل أمان".

وتتيح ميزة رمز التحقق المتغير (™CVVkey) لأصحاب البطاقات إمكانية التحكم وإدارة إنفاقهم، وتعيين حدود يومية أو شهرية للإنفاق، بالإضافة إلى تفعيل مختلف أنواع المعاملات أو تقييدها، بما في ذلك المعاملات غير التلامسية، والمعاملات عبر الإنترنت، والمعاملات الدولية، والسحب النقدي باستخدام بطاقات الائتمان، وغيرها من خدمات التعامل مع التجار مثل الاشتراك في الخدمات. 

وتُعد ميزة رمز التحقق المتغير (™CVVkey) إحدى منتجات شركة كينو التي ابتكرت أول تقنية رمز CVV2 الديناميكية (dCVV2) القابلة للاستخدام مع بطاقات الائتمان والخصم والبطاقات المدفوعة مسبقاً لمنع الاحتيال عبر الإنترنت،ويتم توفير خدمة ™CVVkey للمؤسسات المالية المُصدرة للبطاقات بالتعاون مع شركة فيزا.



لمحة حول بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع.:

تأسس البنك عام 1982 تحت اسم بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع، ليقدم الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية والتمويل التجاري وخدمات الخزينة واستشارات التمويل التجاري الاختصاصية، كما قام البنك بتوسعة نطاق خدماته لتشتمل على خيارات شاملة من الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية. وبفضل خبرات البنك الكبيرة ومعرفته العميقة بسوق الأعمال في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإن البنك مؤهل لبناء علاقات دائمة مع عملائه ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم وتحقيق أهداف شركاتهم.

تضم قائمة أبرز الجهات المساهمة في بنك الفجيرة الوطني حكومة الفجيرة ومجموعة عيسى صالح القرق ش.م.م، ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. يحمل البنك تصنيف Baa1/Prime-2 للودائع وتصنيف A3 لتقييم مخاطر الطرف المقابل من وكالة "موديز" كما يحمل تصنيف BBB+/A-2 من وكالة ستاندارد أند بورز، وكلاهما يحمل تصنيفاً مستقراً. بالإضافة لذلك فإن البنك مدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمزNBF. يمتلك البنك 15 فرعاً (أحدها يُعد وحدة خدمات مصرفية إلكترونية) يشكلون شبكة تغطي أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

لمحة حول شركة كينو

تتخصص شركة كينو في مجال التكنولوجيا وتركز على تطوير تقنيات الدفع المتقدمة وسهلة التنفيذ. وطورت الشركة ميزة مفاتيح الأمان ™CVVkeyباعتبارها حلاً فعالاً ومنخفض التكلفة وجاهز للاستخدام، حيث يمكن لجهات إصدار البطاقات المصرفية تطبيقها خلال أسابيع قليلة بدون الحاجة للتكامل. ويدمج حل CVVkey بين رمز CVV2 الديناميكي مع تقنية المصادقة الحيوية ثلاثية العوامل التي تحقق متطلبات توجيه خدمات الدفع الثاني الصادر عن الاتحاد الأوروبي (PSD2)، والذي يتطلب آليات مصادقة قوية للعملاء. وأتى تأسيس شركة كينو على يد روبرت شتاينمان، المتخصص في مجال التكنولوجيا ورائد الأعمال المتسلسل، بهدف معالجة مشكلة الاحتيال عبر الإنترنت واسعة النطاق والمتنامية، وتمكين أصحاب البطاقات من التسوق عبر الإنترنت بأمان. للمزيد من المعلومات حول شركة كينو، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: Keyno.io

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ:

قسم الاتصال المؤسسي
بريد الكتروني: CorpComm@nbf.ae
هاتف: 1700 397 4 971+
فاكس:2371 397 4 971

Your browser (Internet Explorer) is outdated

For more security, speed and best experience on this site, please upgrade to a different browser like Microsoft Edge, Chrome, FireFox or Safari.