الرجوع الى البيانات الصحفية

بنك الفجيرة الوطني يمنح شركة موارد الخليج للتطوير والاستثمار قرضاً بقيمة 208 ملايين درهم لتشييد مركز توزيع لـ"أيكيا" في مدينة "دبي الجنوب"

للبنك أيضاً يد في ضمّ شركة البناء إلى المشروع مؤكّداً على خبرته وشبكة معارفه في قطاع المقاولات

:أعلن بنك الفجيرة الوطني عن إبرام عقد لقرض تسهيلي بقيمة 208 ملايين درهم إماراتي لصالح شركة موارد الخليج للتطوير والاستثمار، مخصّص لتشييد أكبر مركز توزيع لشركة "أيكيا"IKEA في الشرق الأوسط في "دبي الجنوب"، وهو مشروع مدينة متخصصة تمتد على مساحة 145 كيلومتراً مربعاً عُرفت سابقاً باسم دبي ورلد سنترال.وأدّى البنك دور المستشار المالي الحصري والمموّل الوحيد لهذه الصفقة.

ويتمّ تطوير مركز "أيكيا" للتوزيع في سياق مشروع مشترك بين شركة موارد الخليج للتطوير والاستثمار التي تؤمّن الحلول العقارية لشركات عالمية في أنحاء أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وبين دبي الجنوب. والجدير بالذكر أنّ هذا المشروع هو أول استثمار أجنبي مباشر لمجموعة المفروشات السويدية في الشرق الأوسط، إذ أنّ متاجر "أيكيا" في أنحاء المنطقة تخضع لإدارة مجموعة الفطيم التي اشترت الاسم التجاري. وسيسهل هذا المشروع توزيع منتجات "أيكيا" بمزيد من السرعة والفعالية إلى متاجرها في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتقع منشأة "أيكيا" الجديدة في المنطقة اللوجستية في مدينة "دبي الجنوب"،التي تحتضن أيضاً مطار آل مكتوم الدولي وموقع استضافة معرض إكسبو الدولي 2020، وتمتدّ على مساحة مليون قدم مربّع، أي ما يعادل مساحة 16 ملعب كرة قدم تقريباً. ومن المقرر أن تبدأ العمليات في شهر نوفمبر، حيث ستتمكّن المنشأة من مناولة 50 ألف حاوية من حجم يعادل 20 قدماًسنوياً، على أن ترتفع قدرتها الاستيعابية إلى 70 ألف حاوية قياسية خلال ثلاث سنوات.

وهذه ليست الصفقة الأولى لبنك الفجيرة الوطني مع شركة موارد الخليج للتطوير والاستثمار، فعام 2011، منح بنك الفجيرة الوطني الشركة قرضاً متوسط الأجل بقيمة 280 مليون درهم إماراتي لشراء قطعة أرض في ساحة إعمار وسط مدينة دبي حيث تمّ تشييد مبنًى تجارياً مؤلّفاً من 18 دوراً.

وقد استعان بنك الفجيرة الوطني بخبرته وتجاربه لمنح العميل المزيد من القيمة، فضمّ إلى الصفقة أيضاً شركة أمانة للمقاولات والمباني الحديدية، وبذلك اكتمل فريق العمل الأساسي المسؤول عن مشروع "أيكيا". وتعتبر شركة أمانة مقاولاً رائداً في المنطقة في مجال تأمين الحلول المتكاملة وفي الوقت المناسب لمشاريع البناء الصناعية والتجارية الضخمة، وقد دعم بنك الفجيرة الوطني مستلزماتها المالية اللازمة لهذا المشروع.

>في هذا السياق، قال فيكرام برادان، رئيس الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات في بنك الفجيرة الوطني، إنّ هذه الصفقة تشكّل دليلاً آخر على مقاربة البنك المميزة المتمحورة حول العلاقات مع العملاء: "لقد رسخ بنك الفجيرة الوطني نفسه كمصرف لا يبخل بأي جهد لمساعدة عملائه على تحقيق النجاح. وفي حالة شركة موارد الخليج للتطوير والاستثمار، لم نتمكنّ من مساعدتها مالياً فحسب، بل استفدنا أيضاً من خبراتنا ومعارفنا ضمن قطاع المشتريات والمقاولات في دولة الإمارات لمساعدتها على العثور على الشريك الأنسب لهذا المشروع. وتضمن هذه المقاربة المتمحورة حول خدمة العملاء بحثنا الدائم عن سبل جديدة نتخطّى فيها توقّعات العملاء". وأضاف قائلاً: "يسرّنا أن نكون جزءاً من هذا المشروع المهمّ ونودّ تهنئة شركة موارد الخليج للتطوير والاستثمار على إتمام هذا المشروع بنجاح".

ومن جهته، قال محمد سالم المنهالي، الرئيس التنفيذي لشركة موارد الخليج للتطوير والاستثمار: "أودّ أن أشكر فريق بنك الفجيرة الوطني على دعمه وثقته بوير أحد مراكز توزيع الخدمات اللوجستية الأضخم في المنطقة. وبصفتنا شركة من بين أبرز الأسماء في مجال التطوير والاستثمار العقاري في المنطقة، يشكّل مركز "أيكيا" للتوزيع خطوة مهمّة في سياق خطط الشركة للتوسّع على المدى الطويل في دولة الإمارات. ويسرّنا أنّنا وجدنا في بنك الفجيرة الوطني شريكاً قوياً وموثوقاً ساندنا في بعض من أحدث مشاريعنا وأهمّها، ونتطلّع إلى مواصلة الشراكة مع هذا البنك في الخطوات التالية من مشوار الشركة".

نبذة عن بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع:

تأسس بنك الفجيرة الوطني عام 1982، ويقدم البنك خدمات مصرفية كاملة للشركات وخبرات متميزة في قطاع الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية والخزينة والتمويل التجاري، فضلاً عن توسيع مجموعة خيارات الخدمات المصرفية للأفراد. وبفضل خبرات البنك المتراكمة ومعرفته العميقة بسوق الأعمال في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإن البنك مؤهل لبناء علاقات دائمة مع عملائه ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم وتحقيق أهدافهم.

ويضم مساهمو البنك الرئيسيين كلاً من حكومة الفجيرة وشركة عيسى صالح القرق ذ.م.م. ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. وحصل البنك على تصنيف Baa1/Prime-2 للودائع وعلى تصنيف A3 لتقييم مخاطر الطرف المقابل من قبل وكالة موديز وعلى تصنيف BBB+/A-2 من قبل وكالة ستاندرد آند بورز، وكلاهما يحمل تصنيف مستقر. وقد تم إدراج أسهم بنك الفجيرة الوطني في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت رمز "NBF"، ويمتلك البنك 15 فرعاً يشكلون شبكة تغطي أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ:

قسم الاتصال المؤسسي
بريد الكتروني: CorpComm@nbf.ae
هاتف: 1700 397 4 971+
فاكس:2371 397 4 971