الرجوع الى البيانات الصحفية

’أن بي أف كابيتال‘ تجمع مليار درهم لشركة "باسيفيك كونترول سيستمز"

القرض يحظى باكتتاب يفوق القيمة المطلوبة، ممّا يؤكّد على قدرات "أن بي أف كابيتال" الاستشارية وعلى نجاح نموذج عمل "باسيفيك كونترولز" ومستقبلها الواعد

أعلن بنك الفجيرة الوطني اليوم أنّ شركة "أن بي أف كابيتال" المحدودة نجحت في جمع مليار درهم لصالح شركة "باسيفيك كونترول سيستمز" ذ.م.م Pacific Control Systems LLC. وأدّت شركة "أن بي أف كابيتال"، التي تخضع لأنظمة سلطة دبي للخدمات المالية والتابعة بالكامل إلى بنك الفجيرة الوطني بالكامل، دور المستشار المالي الحصري لهذا القرض المشترك.

وقُدّرت قيمة الصفقة في البداية بمبلغ 750 مليون درهم، لكنّها تمكنت من تحصيل زيادة في الاكتتابات بنسبة 33 في المائة، فتلقّت التزامات وصل مجموعها إلى مليار درهم. ونذكر من بين المكتتبين بنك الفجيرة الوطني والمصرف الخليجي التجاري، اللذين تسلّما كلاهما مهمّة المنظّم الرئيسي، بينما أدّى بنك الفجيرة الوطني أيضاً دور وكيل التسهيلات الشامل للصفقة.

أمّا المصارف الأخرى التي شاركت في الصفقة، فهي: بنك "الخليجي فرنسا س.أ."، وبنك دبي الإسلامي، والبنك العربي المتحد، والبنك الوطني العماني، ومصرف عجمان، ومصرف الشارقة الإسلامي. وأنيط بنك دبي الإسلامي أيضاً بدور وكيل الاستثمار للصفقة المشتركة.

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة "باسيفيك كونترول سيستمز" (باسيفيك كونترولز) مزوّد رائد لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في العالم. وتنوي الشركة استخدام الصفقة، التي يستحقّ أجلها بعد 72 شهراً، لتمويل مستلزمات توسّعها ورأس المال العامل.

وهذا القرض المشترك عبارة عن مزيج من هياكل التمويل التقليدية والإسلامية، وهو الثاني لشركة "باسيفيك كونترولز" في السنوات الثلاث الأخيرة. وعمل بنك الفجيرة الوطني على تسهيل الصفقة الأولى عام 2012، قبل إنشاء شركة "أن بي أف كابيتال". ثمّ أدّى البنك دور المنظّم الرئيسي ووكيل البنك والمكتتب للقرض المشترك، الذي بلغت قيمته 265 مليون درهم.

وتأتي الصفقة الأخيرة لشركة "أن بي أف كابيتال" بعد نيلها جائزة "الأفضل في الخدمات الاستشارية للشركات" في جوائز مجلة "بانكر ميدل إيست" للمنتجات المصرفية في دولة الإمارات 2015. وتأسّست "أن بي أف كابيتال" قبل أقل من عامين في مركز دبي المالي العالمي، وسرعان ما اكتسبت سمعة كشركة استشارية تقدّم خدمات مصمّمة حسب الطلب للمؤسسات وتتحلى بخبرات متخصّصة في مجالات متنوّعة من الرعاية الصحية والمعادن الثمينة إلى التصنيع وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. وبات في سجلّ الشركة حالياً صفقات أُنجزت أو قيد الإنجاز تفوق قيمتها 2.5 مليار درهم.

في هذا السياق، قال بيه. بي. داس، الرئيس التنفيذي الأول لشركة "أن بي أف كابيتال": "ستعزّز هذه الصفقة الأخيرة سجلّ "أن بي أف كابيتال" الحافل عام 2015. فبفضل هذا الإنجاز، تكون "أن بي أف كابيتال" قد أنجزت صفقات تفوق قيمتها 250 مليون دولار في الربع الأول وحده، ممّا يثبت الطلب المتنامي على الخدمات الاستشارية المالية المتطوّرة والمصممة حسب الطلب في هذه السوق، ويبيّن أيضاً قدرتنا على دعم المؤسسات في طموحاتها بالوصول إلى مرحلة النمو المقبلة".

وأردف قائلاً: "يسرّنا جداً أن نتعاون مع "باسيفيك كونترولز" في خضمّ تحضيراتها للانخراط بدور أكبر في تحوّل دولة الإمارات المتواصل نحو اقتصاد يقوم على المعرفة. ولا يعدّ الإقبال الكبير على هذه الصفقة تأييداً لمستقبل "باسيفيك كونترولز" الواعد فحسب، بل دليلاً على حسن النية المؤسساتية التي تستطيع "أن بي أف كابيتال" أن تجمعها باسم عملائها. وأودّ أن أشكر المصارف المشاركة على دعمها، ونتطلّع إلى العمل معها على فرص جديدة". 

وقال ديليب راهولان، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "باسيفيك كونترول سيستمز" ذ.م.م: "نودّ أن نشكر كل المصارف المشاركة على إيمانها برؤيتنا تجاه تحقيق النمو. ونودّ أيضاً أن نشكر فريق العمل في "شركة أن بي أف كابيتال"، الذي نجح بإتمام أول صفقة لنا عام 2012، واليوم قاد الصفقة الأخيرة وأنهاها بوقت قياسي. وبفضل مهنية التي تتميّز بها "أن بي أف كابيتال"، ونصائحها، وخططها، اكتسبت مؤسستنا قيمة كبيرة. ونتطلّع إلى الاستفادة من هذه الجولة الأخيرة من الدعم لنعزّز ركائزنا ونطرح المزيد من المنتجات والحلول عالمياً".

يذكر أن شركة "باسيفيك كونترولز"، التي تأسّست عام 2000، تقدّم حلول الهندسة والأتمتة التي تقوم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلاً على مراكز البيانات وخدمات الحوسبة السحابية. واختارتها مجلة CIO Review مؤخراً من بين "أكثر 50 شركة واعدة في مجال تكنولوجيا إنترنت الأشياء (IoT)". وذلك بفضل جهود الشركة المستمرة لإنشاء حلول تكنولوجية مبتكرة وتشجيع التنمية المستدامة في مختلف القطاعات حول العالم".

نبذة عن شركة "أن بي أف كابيتال" المحدودة

تأسست شركة "أن بي أف كابيتال" عام 2013، وهي تقدّم الحلول المالية المعدّلة حسب الحاجة وتتخصّص في الخدمات الاستشارية التي تتراوح من اكتتاب القروض، والدمج والاستحواذ، وتشكيل الشركات إلى إعادة هيكلة المؤسسات. أن بي أف كابيتال شركة تابعة ومملوكة بالكامل من قبل بنك الفجيرة الوطني الذي يتحلّى بتاريخ عريق

وناجح في تقديم الخدمات المؤسساتية الكاملة منذ 30 سنة، مما يضع الشركة في موقع ممتاز يخولها الاستفادة من علاقات البنك وخبرته ومعرفته لمساعدة الشركات على الاستفادة إلى أقصى حدّ من الفرص المتاحة في دولة الإمارات وخارجها.

يقع مقرّ أن بي أف كابيتال في مركز دبي المالي العالمي، ويخضع لتنظيمات سلطة دبي للخدمات المالية.

 نبذة عن بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع:

تأسس بنك الفجيرة الوطني ش. م. ع. عام 1982، ويقدم خدمات مصرفية كاملة للشركات وخبرات متميزة في قطاع الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية والخزينة والتمويل التجاري، فضلاً عن توسيع مجموعة خيارات الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية المطابقة لمبادئ الشريعة الإسلامية. وبفضل خبرات البنك المتراكمة ومعرفته العميقة بسوق الأعمال في إمارة الفجيرة ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإن البنك مؤهل لبناء علاقات دائمة مع عملائه ومساعدتهم على تلبية احتياجاتهم وتحقيق أهدافهم.

ويضم مساهمو البنك الرئيسيين كلاً من حكومة الفجيرة وشركة عيسى صالح القرق ذ.م.م. ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية. وحصل البنك على تصنيف Baa1/Prime-2 من قبل وكالة موديز وعلى تصنيف BBB+/A-2 من قبل ستاندرد آند بورز، وكلاهما يحمل تصنيف مستقر. وقد تم إدراج أسهم بنك الفجيرة الوطني في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت رمز "NBF"، ويمتلك البنك 15 فرعاً يشكلون شبكة تغطي أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ:

قسم الاتصال المؤسسي
بريد الكتروني: CorpComm@nbf.ae
هاتف: 1700 397 4 971+
فاكس:2371 397 4 971