الرجوع الى البيانات الصحفية

حملة أسهم بنك الفجيرة الوطني ش م ع يصادقون على التقرير السنوي لعام 2009.

عقد بنك الفجيرة الوطني ش م ع الاجتماع السنوي لجمعيته العمومية العادية اليوم في فندق الديار سيجي بالفجيرة. واستعرض حملة الأسهم تقرير رئيس مجلس الإدارة حول أنشطة البنك وحساباته المالية وبياناته المالية الموحدة للعام المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2009 وصادقوا عليها.

وحقق البنك نتائج مالية قوية في ظل إحدى أكثر البيئات الاقتصادية التي شهدناها تحدياً على الإطلاق، وسجل عودة ملحوظة إلى الربحية. وبلغت أرباح البنك 104.3 مليار درهم خلال العام المذكور مقارنة مع خسارة بلغت قيمتها 50.3 مليون درهم خلال عام 2008. وتعكس هذه النتائج قوة القاعدة الأساسية لزبائن البنك وتحققت رغم الظروف الائتمانية الصعبة. وتم اجتناب 214.3 مليون درهم في العام المذكور بصفة احتياطيات لقاء خسائر محتملة للقروض مقارنة مع 179.7 مليون درهم تم اجتنابها عام 2008. وتضم تلك الاحتياطيات مبلغ 73.5 مليون درهم تم اجتنابه لقاء انكشاف البنك أمام قروض مجموعتي الغصيبي وسعد السعوديتين والبالغة قيمتها 91.8 مليون درهم. ويواصل البنك انتهاج سياسة الحذر والتفاعل في تجنيب احتياطيات لقاء الخسائر المحتملة للقروض نظراً لاستمرار الشكوك في الأسواق. وقد تعزز الاستقرار المالي للبنك بفضل زيادة نسبة كفاءة رأس المال إلى 22.2% (نسبة الشريحة الأولى: 14.2%) والسلف إلى الودائع إلى 78.4%، والتي تعتبر من بين أقوى النسب في القطاع المصرفي الإماراتي. وبغية تعزيز تنافسية البنك في ظل الظروف الراهنة للأسواق وزيادة قيمة حملة الأسهم على المدى البعيد، قرر البنك الاحتفاظ بأرباحه عن عام 2009 بنسبة 100%.

وباشر البنك تنفيذ رؤيته الجديدة التي أعلنها سمو الشيخ صالح بن محمد، رئيس مجلس الإدارة تحت عنوان:

"بنك العمال في دولة الإمارات العربية المتحدة وفخر الفجيرة".

وقال رئيس مجلس الإدارة:

"نحن مسرورون بعودة البنك إلى الربحية. وتعيد الرؤية الجديدة تأكيد التزامنا بتنمية أعمال البنك ليلعب دوره المطلوب في تنمية الاقتصاد المحلي".

من ناحيته، قال سعادة السير عيسى صالح القرق، نائب رئيس مجلس الإدارة:

"تقضي استراتيجية البنك المستقبلية بالاستفادة من مكانته القوية الراهنة في تنمية أعماله في الاقتصاد المحلي بحذر وفعالية يصورة عامة وفي المحاور الأساسية القائمة في مجالات الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية والتمويل التجاري وخدمات الخزينة. وسوف نواصل تطوير أنشطتنا المصرفية في إمارة الفجيرة تماشياً مع استراتيجية التنويع التي ننتهجها لتحقيق نمو مستمر وإضافة القيمة لحملة أسهمنا".

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ:

قسم الاتصال المؤسسي
بريد الكتروني: CorpComm@nbf.ae
هاتف: 1700 397 4 971+
فاكس:2371 397 4 971