بيان الامتثال للنهج المتبع
التزامنا بالقانون الإماراتي
أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تعميماً مفصلاً (التعميم رقم 24/2000، بصيغته المعدلة) بشأن مكافحة غسل الأموال الذي يتعين على جميع البنوك الالتزام به. كما تم إصدار قانون لمكافحة غسل الأموال في الإمارات العربية المتحدة في عام 2002 بعنوان القانون الاتحادي رقم (4) 2002 – تجريم غسل الأموال. يخول هذا القانون للجهة التنظيمية فرض عقوبات صارمة على المؤسسات المالية في حال استخدامها كعامل مساعد لغسيل الأموال. بالإضافة إلى هذه القوانين، أصدر المصرف المركزي التعميم رقم 3809/2009 بشأن الأشخاص المكشوفين سياسيًا. وتنعكس لوائح/تعاميم المصرف المركزي في سياسات مكافحة غسل الأموال والامتثال والجزاءات الخاصة بمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي على التوالي.
برنامج الامتثال في بنك الفجيرة الوطني
العناصر الرئيسية لبرنامج الامتثال لبنك الفجيرة الوطني
- التقييم المتقدم للمخاطر - تحديد مخاطر العميل بناءً على عوامل مخاطر مكافحة غسل الأموال/مكافحة تمويل الإرهاب وتطبيق ضوابط معززة عند الحاجة.
- الرصد والفحص الآلي - يستخدم فلاتر مراقبة المعاملات في الوقت الفعلي وفلترة فحص المدفوعات للكشف عن الأنشطة المشبوهة.
- سياسة العقوبات الصارمة - تحظر أي تعامل مع الأفراد أو الكيانات أو الولايات القضائية عالية المخاطر الخاضعة للعقوبات بما يتماشى مع اللوائح الدولية.
- العناية الواجبة المستمرة - يقوم محللون متخصصون في مكافحة غسل الأموال/مكافحة تمويل الإرهاب بالتحقيق في التنبيهات التي تطلقها أنظمة الامتثال الآلية لمنع المعاملات غير المشروعة.
- الإبلاغ التنظيمي - يضمن مسؤول الإبلاغ عن غسيل الأموال (MLRO) تقديم التقارير عن الأنشطة المشبوهة في الوقت المناسب إلى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.
- تدريب الموظفين وتوعيتهم - يضمن التدريب المستمر من خلال الحلقات الدراسية والتعلم الإلكتروني والنشرات الإخبارية قدرة جميع الموظفين المعنيين على اكتشاف الجرائم المالية ومنعها.
- العناية الواجبة المُعززة (EDD) - تُطبق على العملاء والصناعات والمناطق الجغرافية ذات المخاطر العالية، مما يضمن التدقيق الشامل في المعاملات والأطراف المقابلة.
- التدقيق والرقابة المستقلة - تقوم فرق التدقيق الداخلي بإجراء تقييمات دورية لتقييم فعالية برنامج الامتثال لمكافحة غسل الأموال في بنك الفجيرة الوطني.
العلاقات مع البنوك المراسلة وقانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية على الودائع والأوراق المالية
تتمثل اللوائح الرئيسية التي تؤثر على أعمال البنوك المراسلة لبنك الفجيرة الوطني في فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية (FATF) وقانون باتريوت الأمريكي. في حين أن بنك الفجيرة الوطني يخضع للوائح المحلية أولاً وقبل كل شيء، إلا أنه يخضع بشكل متزايد للوائح الأجنبية ذات الصلة ويرجع ذلك في الغالب إلى حقيقة أن بنك الفجيرة الوطني يتعامل مع أطراف أو عملات أجنبية مما يؤدي إلى تطبيق اللوائح الأجنبية.
يحتفظ بنك الفجيرة الوطني بعلاقات مصرفية مراسلة هامة وطويلة الأمد مع عدد من المؤسسات المالية. قد يعمل بنك الفجيرة الوطني إما بصفته بنكاً مراسلاً لنظرائه الدوليين أو كبنك مراسل لبعض نظرائه الأجانب. وعادةً ما يقوم بنك الفجيرة الوطني بإجراء العناية الواجبة المعززة على البنك المراسل وقت الدخول في علاقة – سواء من خلال تبادل اتفاقية إعادة الشراء فقط أو حيثما كان من المتوقع أن تتم معاملات ملموسة على الحساب. يجب إجراء تقييمات دورية للمخاطر على العلاقة المصرفية القائمة من منظور مخاطر مكافحة غسل الأموال/مكافحة تمويل الإرهاب/مخاطر العقوبات. بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء العناية الواجبة المستمرة على أساس المعاملات فيما يتعلق بالبنوك المراسلة. ومن بين أمور أخرى، تحظر سياستنا لمكافحة غسل الأموال/مكافحة تمويل الإرهاب التعامل مع أي مؤسسة مالية تكون بنكاً صورياً، أو مصنّفة ضمن قائمة العقوبات، أو كيانات تقع في بلد خاضع للعقوبات، أو تقع في كيان خاضع للعقوبات أو يمتلك معظمها كيان خاضع للعقوبات، أو تقدم حسابات مستحقة الدفع من خلال حسابات (PTAs)، أو حسابات مجهولة/متداخلة/مرقمة.
يتوافق بنك الفجيرة الوطني مع لوائح قانون الامتثال الضريبي للإجراءات الضريبية للحسابات الأجنبية. كما أنه ملتزم كذلك بالامتثال لمعايير الإبلاغ المشتركة، وفقاً للمبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وقد قام بنك الفجيرة الوطني بالتسجيل لدى دائرة الإيرادات الداخلية (IRS) وفقًا للاتفاقية المبدئية بين حكومتي الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
الاسم القانوني: بنك الفجيرة الوطني ش.م.ع.
الاختصاص القضائي: دولة الإمارات العربية المتحدة
حالة IGA: اتفاق من حيث المبدأ للنموذج 1 للسلطة الحكومية الدولية
GIIN:QIQ5A3-99999-SL-784